أسئلة اختبارات التربوي
بمسابقة وزارة التربية والتعليم 2014 كاملة و أجابتها
1- أي المعاني التالية لا تعبر عن معنى التعلم؟أ-عملية تحدث داخل الفرد ولايمكن ملاحظتها.ب- عملية ذاتية تأخذ صور وأشكالا مختلفة.ج- عملية أفتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.د-عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها.2- يعبر مصطلح ما وراء المعرفة عن:أ-معتقدات الفرد حول المعرفة.ب- قدرة الفرد على أستخدام أستراتيجيات التفكير.ج- وعى الفرد بأسلوب تفكيره.د-قدرة الفرد مع التعامل مع متغيرات الموقف.3- أي مما يلي يعكس تصورا صحيحا عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين:أ-المفاهيم تعلم ولاتدرس.ب-اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.ج-المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.د-بداية عملية بناء المفهوم هي بحل المشكلة.4-تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على………….أ-وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس.ب-أختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.ج-اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب.د-تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.5-عندما يطرح المعلم سؤالا عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى اجابات متباينة الصحة، فأن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة، أن يقوم أولا………أ-الكشف عن المفاهيم البديلة.ب-تنظيم أنشطة تعاونية.ج-استخدام وسائل تعليمية مختلفة.د-ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.6-يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيسي هو:أ-الخبرات.ب-الطلاب.ج-المعلم.د-أساليب التدريس.7-أى مما يلي يعد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها في أثناء أستخدام العروض العملية في التدريب؟أ-توفر عنصر المشاهدة.ب-الاقتصاد في التكلفة.ج-المساعدة في توضيح المفاهيم المجردة.د-الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.8-احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمي يمثل أحد مبادئ…….أ-طرق التدريس.ب-مهنة التعليم.ج-الاتصال الجيد.د-الأداء التربوي.9-أى مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي:أ-الدراسات والبحوث العلمية.ب-القرآن والسنة وشروحها.ج-الخبرات الشخصية.د-كل من”ا” و”ب”.10-وقعت معركة بدر الكبرى في السنة الهجرية:أ-الأولى.ب-الثانية.ج-الثالثة.د-الرابعة.تحديث11-عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل:أ-أفكر قبل أن أتخذ قرارآ.ب-أعقبهما مباشرة.ج-أخرجهما من الصف.د-أتجاهل الموقف.12-من معايير السلوك السوى فى التعامل مع المواقف:أ-الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات.ب-الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات.ج-تجاهل الموقف.د-الاستسلام للموقف.13- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية:أ-أنها فروق في الدرجة وليس في النوع.ب-أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية.ج-أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.د-هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والأنات.14-أى مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسية للتعلم:أ-التكرار.ب-الحوافز.ج-الدافعية.د-التغذية الراجعة.15-يعرف مفهوم النضج على أنه:أ-التغير في الجانب الجسماني فقط.ب-أكتمال السمات المختلفة عند الفرد.ج-التغير في نوع السلوك.د-مستوى من النمو يصل أليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق.تحديث16-المؤشر الحقيقي للتعلم،هو:أ-السلوك الأدائي للمتعلم.ب-كمية المعلومات لدى المتعلم.ج-مستوى فهم المتعلم.د-درجة دافعية المتعلم.17-اذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي:أ-أساعده دون تردد.ب-لا أساعده.ج-أتردد في تلبية هذه المساعدة.د-أطلب من الآخرين مساعدته.18-أى من أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب الطالب:أ-القيلى.ب-الختامى.ج-التكويني.د-البنائي.19-أى أنواع الصدق التالية يناسب بدرجة كبيرة الأختبارات التحصيلية؟أ-المحك.ب-التلازمي.ج-المحتوى.د-التتبنى.20-أفضل معامل تميز للفقرة”السؤال” في اختبار تحصيلي، هو:أ-عندما يكون سلبا.ب-صفرا.ج-25, فأكثر.د-30, فأكثر.21-من عيوب الأسئلة المقالية:أ-صعوبة أعدادها.ب-الذاتية.ج-سهولة الغش.د-أرتفاع مستوى التخمين.
25-واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللا للتلاميذ أكثر من غيرها:أ-المشروعات.ب-الإلقاء.ج-الحوار.د-الاكتشاف.26-واحدة مما يلى واحدة من مزايا طريقة المحاضرة:أ-الاقتصاد في وقت التدريس.ب-تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد.ج-تنمية الأبداع عند التلاميذ.د-الاقتصاد في التجهيزات الخاصة.
وسوف يتم تحديث الأسئلة ، تابعونا
تم إضافة مواضيع خاصة بالأسئلة المتوقعة لبعض التخصصات وجارى تحديثها وإضافة باقي التخصصات يرجى متابعتنا
أسئلة التاريخ المتوقعة باختبارات مسابقة وزارة التربية والتعليم 2014
أسئلة اختبارات تخصص الجغرافيا
0 التعليقات :
إرسال تعليق