top menu

حصريا بالموقع

التقرير عن المنهج الجديد VIVRE ENSEMBLE


لجنة المراجعة : منهج اللغة الفرنسية الجديد المقرر على الصف الأول الثانوي لعام 2014/2015 لا يصلح
أعلن أعضاء اللجنة التي تم تشكيلها لمراجعة كتب اللغة الفرنسية الجديد للمرحلة الثانوية للعام الدراسى 2014 ـ 2015، إخلاء مسؤوليتهم عن كتاب اللغة الفرنسية للصف الأول الثانوى.

مسيو ماجد
وزارة التربية والتعليم

وقالوا أنهم راجعوا الكتاب 4 مرات، وأعدوا تقريراً مفصلاً عن التعديلات المطلوبة ولكن دون أى استجابة من الوزارة، وحملوا الوزارة مسؤولية تطبيق المنهج الجديد هذا العام.

أعضاء لجنة مراجعة كتاب اللغة الفرنسية :

د. مى شهاب، أستاذ السياسات التربوية بالمركز القومى للبحوث التربوية.
د. سلوى لطفى، أستاذ الأدب الفرنسى بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر.
د. حنان حافظ، أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة عين شمس.
د. فتحية زكى، مستشار اللغة الفرنسية بوزارة التربية والتعليم سابقا.


ملخص التقرير النهائى للجنة مراجعة كتاب اللغة الفرنسية للصف الأول الثانوى :

- التعديلات التي قامت بها "لجنة التأليف" ركزت على الشكل دون المضمون، ما جعل الوحدات غير متسمة بالترابط والتسلسل المطلوب.

- وحدات الكتاب اتسمت بعدم وحدة البناء رغم توحيد البدايات، وجاءت على شكل أنشطة مجمعة بشكل غير منهجى، ما يؤثر سلبا على استراتيجيات التدريس ويعكس عدم وضوح الرؤية،

- اتسمت الوحدة الرابعة بالصعوبة الشديدة بالنسبة إلى الطالب من حيث مستوى اللغة والمفردات المستخدمة، كما انها غير مناسبة للاحتياجات اللغوية للمتعلم فى هذه المرحلة.

- الجزء الخاص بالجانب الثقافى تحول إلى مقارنة بين حضارتين ولا يعبر عن الاتجاه الحديث الذى يركز على تلاقى الحضارات،

- عدم تقديم دليل المعلم على الرغم من أهميته الشديدة لتدريب المعلمين وإرشادهم إلى طرق التدريس واستراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة.

واختتمت اللجنة تقريرها بالتأكيد أن "الكتاب بوضعه الراهن لا يمكن تطبيقه لما قد يؤدى من أثر سلبى على كل من المعلم والمتعلم لعدم تحقيقه الحد الأدنى للمستوى المطلوب وفقا للمستويات المعيارية القومية والدولية".


no image

شاهد ايضا

  • Twitter Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Top